^الى الاعلى

foto1 foto2 foto3 foto4 foto5

Deprecated: mysql_connect(): The mysql extension is deprecated and will be removed in the future: use mysqli or PDO instead in /home/kenn/public_html/hlink/panel/connect.php on line 6
tipobet artemisbet hititbet sevgiliye kitap bayburt ek iş c99 shell


logo
تقييم المستخدم:  / 68
سيئجيد 

كلمة لاتينية ( oleum  )تعني الزيت(petr ) تعني صخر فأسمه ( زيت الصخر ) ،يتكون من عنصرين هما الهيدروجين والكاربون وهو خليط من مواد هايدركاربونية تتخذ اشكالاً عديدة في تركيبها الجزيئي فينتج عن حالةٍ منتوج بترولي ذو خصائص معينة تختلف عن المنتوجات الاخرى، اضافة الى شوائب عضوية وغير عضوية.

  اشكال مادة البترول

ا-صلبة او شبه صلبة/مادة الاسفلت.

ب-سائلة /كالبترول الخام.

ج-غازية/الغاز الطبيعي.

(*) الشكل السائل يسمى البترول الخام له رائحة خاصة ولونه متنوع بين الأسود والأخضر، ويتكون من عنصري الهيدروجين والكاربون.

(*) الشكل الغازي ويطلق عليه الغاز الطبيعي  Natural Gas  ويتكون من مجموعة مركبات اهمها الميثان والبروبان والبيوتان والنيتروجين واوكسيد الكاربون والكبريت.

غاز الميثان نسبته70-90% يمكن تسييله بضغط عالٍ وحرارة منخفضة، اما البروبان والبيوتان فيمكن تسييلها بضغط متوسط وحرارة عادية ويستخدم بالمنازل للتدفئة والطبخ.

نسب العناصر المكونة للنفط

الكاربون84-87%

الهيدروجين11-14%

الكبريت 0،5-4%

نيتروجين 0،1-2%

اوكسجين1،0-2%

كيف ومتى استخرج نفط العراق

وجد النفط في بئر لأول مرة في منطقة امتياز شركة نفط العراق في 14 تشرين الاول عام 1927 في بابا كركر بالقرب من كركوك حيث كانت النيران الأزلية المشهورة موضع عبادة الناس منذ آلاف السنين.

في نهاية 1934 كان جريان النفط قد بدأ في خطين للأنابيب كلاهما قطر (12) عقدة ويحمل مليوني طن سنوياً احدهما من كركوك الى طرابلس (530)ميل والأخر من كركوك الى حيفا(620)ميل، وفي سنة 1946 شيد خط اخر بقطر (16) عقدة ليصل الى طرابلس.

ولما نشبت الحرب في فلسطين سنة 1948 توقف العمل في خط 16عقدة،الذي كانت النية إيصاله الى حيفا، وكذلك قطع انبوب 12 عقدة سالف الذكر الذي يصل قرب الحدود الأردنية.

وفي تشرين الثاني 1953 افتتح المرحوم الملك فيصل الثاني بمرافقة المرحوم الوصي عبدالأله خط 30 عقدة الذي يربط كركوك-بانياس.

نظريات تكون النفط

يستخدم الأنسان النفط(5000-6000) سنة قبل الميلاد كما في الصين وبلاد فارس ووادي الرافدين ويمكن القول ان لكل مكمن نفطي نظريته الخاصة.

ا-نظرية لاعضوية:هي اقدم النظريات كنظرية العالم مندن عام 1804 ميلادي ونظرية العالم ماركس 1965 ميلادي، وهي تقول ان النفط يتكون من تفاعل الكاربون مع الهيدروجين اوكبريتيد الحديد مع الماء ،والذي يعزز هذه النظرية هو تحضير الأستلين والبنزين مختبرياً ولكن تعتبر هذه النظرية ضعيفة لوجود نظريات حديثة لها مقبولة اكثر.

ب-نظرية عضوية:وتعتبر حديثة وتقسم الى قسمين :

1-نباتية:من انضمار الغابات تحت سطح الأرض وبسبب الضغط والحرارة عبر الاف السنين يتولد النفط.

2-حيوانية:من انطمار الأسماك والصدفات والفورمنيفيرا وبتأثير الضغط والحرارة تحللت وتكون النفط ، وتعتبر اقوى النظريات لوجود اجزاء من تراكيب الحيوانات في الصخور النفطية وهي نظرية تكون النفط العراقي.

كيف تكون النفط العراقي:

منذ ملايين السنين كان البحر يغمر مانسميه اليوم ارض العراق وكان البحر مفعم بحيوانات بحرية صغيرة (الفورمنيفيرا) تموت منها ملايين في كل لحظة، فترسب في الطين في القعر ثم يكسوها طين جديد فيتراكم هذا الطين لملايين السنيين حتى اصبح وزنه هائلاً، ثم تحول الطين بسبب ضغط البحر الى صخر ووقعت بين ثناياه هذه الحيوانات الميتة وبسبب الضغط والحرارة وتفاعلات القوى الكيميائية تحولت على مر الزمان الى نفط  وباستمرار الضغط من الأعلى اندفع النفط من الشقوق الصخرية الى الأعلى ولكنه توقف واصبح حبيساً لتكون طبقة صخرية جديدة فوقه لاشقوق فيها فقد اعترت الأرض رجات عنيفة واندفع قعر البحر الى الأعلى في شكل ضباب وسلاسل من الجبال وماكان بحراً اصبح ارضاً وهكذا تشكل العراق وبقي النفط تحت سطح الأرض.

ماهي العوامل التي تحدد جودة النفط.

يحدد ذلك بعوامل عدة نذكر منها:

1-الكثافة النوعية:( Spesific gravity  ) وهي نسبة وزن حجم معين من مادة الى وزن نفس الحجم من الماء شرط تعادل درجة الحرارة، وبصورة عامة تستخدم درجة (60)فهرنهايت، وتكون الكثافة النوعية عالية عند ازدياد عدد ذرات الكاربون في النفط فيكون البترول لزج اما عند انخفاض عدد ذرات الكاربون فتكون الكثافة النوعية واطئة والنفط غير لزج ويرتبط هذا بكلف استخراج النفط وسعره.

2-درجة الكثافة النوعية( Spesific gravity degree   )وقد اعتمد التعبير عن هذا بأستخدام المقياس الذي وضعه معهد البترول الأمريكي ويرمز له بالرمز 113،5..................=Apl (American petroieum institute )Api              الكثافة النوعية 60 فهرنايت درجة الكثافة النوعية العالية تدل على ان البترول ضعيف والعكس صحيح.

رمز البترول الخفيف 34-60 و رمز والبترول المتوسط 28-34 و رمز البترول الثقيل1-28 ويكتب عادة مقدار ال(Apl) مقابل سعر البترول .

3-نقطة الانسكابpour point : وهي درجة انسياب المادة البترولية السائلة، او هي اقل درجة حرارة او ينسكب فيها البترول الخام وهي تدل على

مقياس الوحدة البترولية:

1-الحجم :أ-وحدة قياس الامريكية( Barrel) البرميل الأمريكي الذي يعادل (42)غالون =(159) لتر =(61،5) قدم مكعب =0،15م3 .

ب-المتر المكعب :يساوي 6،28برميل .

2-الوزن :الطن ويقسم الى :

اولاً-طن طويل =1،16 كيلو غرام =7،45برميل

ثانياً-طن متري =999كغم =7،33 برميل.

ثالثاً-طن قصير=906كغم=6,65برميل.

قياس الغازات(الغاز الطبيعي)

يكون القياس بالمتر المكعب او القدم المكعب ونظراً لضخامة الكميات الغازية فيأخذ رقم (1000) وحدة سواء للقدم او المتر المكعب.

ينتقل النفط من رئيس البئر الى :

أ‌-      محطات عزل الغاز:يخرج النفط من رئيس البئر في انبوب الى محطة عزل الغاز عن النفط حيث يتم عزل كميات كبيرة من الغاز، أذ  يذهب الى محطات كبس الغاز ويحرق الفائض منه.

ب‌-  معمل التركيز : عندما يخرج النفط من محطة عزل الغاز ليذهب الى معمل التركيز حيث مهمته الأساسية التخلص من غاز كبريتيد الهيدروجين بحيث تصبح نسبه اقل من خمسين جزء لكل (1000000)مليون جزء نفطي ، ولهذا المعمل فعاليات اخرى مختلفة ومنها اعادة الغازات الخفيفة التي تخرج مع الغاز كبريتيد الهيدروجين.

ج-حقل الخزانات:حيث توجد خزانات كبيرة لخزن النفط وقياس حجمه ثم بعدها يضخ الى محطات الضخ.

د-محطات الضخ:وهي تحتوي مضخات وطوربينات مهمتها استلام النفط بضغط واطئ وضخه بضغط عالي بأنيب عملاقة لأستلامه بمحطات اخرى مهيأة لنفس الغرض حتى يصل الى الميناء.

ه-الميناء:يحتوي على حقل من الخزانات الكبيرة لخزن النفط وكذلك توجد مرافئ لوقوف البواخر العملاقة وتوجد مضخات صغيرة تقوم بضخ النفط من الخزانات المذكورة الى خزانات الناقلة.